تواصل معنا

رقم الهاتف

00966504084211

الايميل

info@4pillars.sa

احدث المقالات

دليل شامل لتحسين محركات البحث

دليل شامل لتحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم تحسين مواقع الويب لتحسين ترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يتضمن ذلك تحسين الجودة والكمية للترافيك الموجه

كيفية عمل حملات تسويقية ناجحة

إعداد حملات تسويقية ناجحة

يمكن تصنيف مجال التسويق مثل اليد التي توجه الأعمال وتلوح لكي تلفت انتباه الآخرين، وهذه اليد تتكون من مجموعة أصابع، بالإضافة لراحة اليد، كل إصبع

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم المجالات الموجودة حاليًا عبر الإنترنت، وذلك لوجود عدد كبير من المتاجر الإلكترونية في مختلف المجالات، مما يجعل التسويق الإلكتروني

ربط حسابات التواصل الاجتماعي وايقونات سوشيال ميديا

ربط حسابات التواصل الاجتماعي

لك أن تتصور مجموعة مختلفة من الأفراد ضمن فئات عمرية وخلفيات ثقافية مختلفة يجلسون لكي يتحدثوا معك الآن بكل وضوح وسهولة في التواصل، ذلك ما

إعداد خطة تسويقية لشركة سياحة

خطة تسويقية لشركة سياحة

تسعى شركات ومكاتب السياحة إلى جلب عدد كبير من الراغبين في السفر عبر البرامج والخدمات المتوفرة لديهم، لذلك تعمل هذه الشركات على توفير كافة المعلومات

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

قد يتصور البعض أن التسويق ما هو إلا عمليات بسيطة مثل مجموعة من الإعلانات أو أي من طرق الترويج للخدمات أو المنتجات؛ لتحقيق مبيعات وبذلك يكون التسويق أدى دوره بشكل كامل.

ولكن الواقع يعكس صورة مختلفة عن التسويق، فهو عبارة عن هيكل كبير أساسي لأي منظمة أو شركة كبيرة أو صغيرة، إذ أن الهدف من وجود أي مؤسسة لكي يعرفها الآخرون أن يتم التسويق لها، لإعلام الجمهور بوجودها كعلامة تجارية ، وكذلك للمساهمة في إنجاح أية منتج أو خدمة  فإن هذا الأمر يحتاج إلى تسويق جيد بوسائل مختلفة.

لذلك تتناول المقالة التالية نقاط هامة ترتبط بتعريف أهم استراتيجيات التسويق خاصةً التسويق الإلكتروني، مع توضيح مدى أهمية استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وما هي أنواعها المختلفة؟ وكيف يمكن تنفيذ خطة تسويقية بخطوات صحيحة عبر هذه المنصات.

ما هي استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة؟

قبل التعرف على استراتيجيات التسويق الإلكتروني المختلفة يجب توضيح معنى كلمة استراتيجية، إذ أنها تمثل خطة طويلة الأمد تُعبِّرعن أهداف الشركات والمؤسسات ذات المدى البعيد، مثل رغبة شركة محددة لانتشار منتجاتها داخل بلد بأكمله، أو قدرة شركة على توفير خدمات لها في نطاق جغرافي واسع مثل الشرق الأوسط، فإن ذلك يتحقق بوجود استراتيجية التسويق.

لذلك فإن استراتيجيات التسويق الإلكتروني تعد ذات أولوية في مجالات الشركات وريادة الأعمال، إذ تساهم في دعم وتطوير الأعمال والشركات، وتحسين فرص التواصل والانتشار، ومعرفة طبيعة المنتجات والخدمات المُقدَّمة بشكل فعال.

وتتعدد أنواع استراتيجيات التسويق الإلكتروني إذ تنقسم إلى سبعة أنواع رئيسية كالآتي:

  1. التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing: قد يُصنَّف أنه من الأنواع التقليدية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني، ولكن لا يزال له تأثير كبير على الجمهور خاصةً إذا تم استهداف العملاء بشكل صحيح من خلال حملات البريد الإلكتروني.
  2. التسويق عبر محركات البحث Search engine marketing: ويعرف كذلك بالدفع مقابل النقر أي يتم خلال هذا النوع استهداف عدد من الكلمات البيعية، والدفع كذلك مقابل ظهورها ضمن الصفحة الأولى من محرك البحث بعد الضغط عليها من قبل العملاء.
  3. تحسين محركات البحث Search engine optimization: هي من ضمن الاستراتيجيات طويلة المدى ولكنها الأكثر فعاليةً في تحقيق عدد كبير من الزيارات بشكل منتظم ومجاني للمواقع الإلكترونية.
  4. التسويق عبر مواقع التواصل الإلكتروني social media marketing: يتم من خلاله ترويج المحتوى سواء بشكل مجاني أو بواسطة إعلانات مدفوعة عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للوصول إلى الجمهور المستهدف، وهذا النوع من استراتيجيات التسويق ذو مميزات عدة، لهذا فإن استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعد مركزية للأعمال المختلفة.
  5. التسويق بالمحتوى content marketing: يشمل هذا النوع التركيز على إنتاج أنواع المحتوى المتنوعة من مقالات وفيديوهات ومنشورات على منصات التواصل، ويشترك كذلك مع أنواع التسويق الأخرى.
  6. التسويق بالمؤثرين influencer marketing: يتم في ذلك النوع الاستعانة بالمشاهير عبر منصات التواصل أي من ضمن فئة المؤثرين اجتماعياً ضمن مجال محدد للترويج لخدمات أو منتجات شركة أو متجر بعينه.
  7. التسويق بالعمولة affiliate marketing: يعتمد هذا النوع على مصادر خارجية تعمل كوسيط لجلب زيارات أو مبيعات لشركة أو متجر للحصول على نسبة مالية مقابل كل عملية شراء تتم من خلالهم.

أساسيات ومبادئ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لكي تكون استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ذات إطار واضح، يجب بالدرجة الأولى معرفة أساسيات ومبادىء هذا النوع من التسويق، وهي تنحصر في عدد من الأنواع كالآتي:

  • الاستماع: من الأمور الجيدة لبناء استراتيجية صحيحة الإنصات بشكل جيد للجمهور المستهدف ومحاولة معرفة احتياجاته، كذلك بوجود تواصل مستمر بينك وبينهم.
  • التفاعل: هو عنصر في غاية الأهمية، ويمكن تحقيقه بوجود روابط مشتركة ومحتوى مقدم يمكن أن يفيد العملاء والمتابعين مع الرد على أسئلتهم واستفساراتهم بشكل مستمر.
  • الجودة وليس العدد: يجب أم تهتم كثيراً بجودة المحتوى الذي يفيد العملاء والمتابعين خاصةً ممن لديهم اهتمامات فعلية تتعلق بشركتك أو منتجاتك أو خدماتك، إذ أن ١٠٠٠ شخص يهتم ويتفاعل مع منشوراتك عبر منصات التواصل أفضل من استهداف ١٠٠٠٠ شخص يتابعك ولكنه غير مهتم جيد بخدماتك ويتفاعل بشكل متقطع.
  • المشاركة: من خلال مشاركة المقالات والفيديوهات والخبرات الخاصة بعملك قد يساعد ذلك متابعينك بدرجة كبيرة في التعلم أكثر حول منتجاتك أو خدماتك، كما قد يساهم في مشاركتها عبر حساباتهم.
  • المكافأة: هي وسيلة فعالة للغاية خاصةً إذا تم تطبيقها مع العملاء المتهمين بخدماتك باستمرار وكذلك المتابعين الدائمين، لذلك في حال توفير خصومات أو عروض لهم قد يشعرهم ذلك بنوع من الخصوصية والتقدير ويزيد من ولائهم للعلامة التجارية.

أنواع استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتعدد أنواع الاستراتيجيات المستخدمة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، ويمكن استخدام أكثر من استراتيجية في وقت واحد، إذ أن لكل منها تأثير محدد يظهر بمرور الوقت ومن ضمن هذه الاستراتيجيات كل من:

  1. استخدام الشات الآلى: توفر هذه الخدمة سرعة الرد التلقائي على استفسارات العملاء بدون تدخل العنصر البشري، وذلك بوجود روبوت مُدرَّب على إجابة غالبية الأسئلة ومنها الأسئلة الشائعة المرتبطة بعملك أو بإحدى خدماتك.
  2. بناء استراتيجية محتوى صحيحة: إذ أن إنتاج المحتوى بشكل مستمر وباحترافية وجودة عالية قد يساهم في تحقيق عدد من الأهداف مع الوقت، أولها بناء ثقة العملاء بتقديم محتوى تفاعلي وتعليمي يستهدف احتياجاتهم ويتعامل مع مشكلاتهم، وهذا يساعد في تحويل هذه الفئة من مجرد جمهور إلى عملاء حقيقيين مع الوقت.
  3.  استهداف أنواع المحتوى المختلفة: يمكن أن يتم ذلك من خلال التركيز على المحتوى التفاعلي مثل الفيديوهات والبودكاست، أو باستخدام محتوى جذاب للعين مثل الإنفوجرافيك أو التصاميم الإبداعية التي قد تعكس أفكارك كشركة أو كمتجر بأقل عدد ممكن من الكلمات.
  4. أنشىء حساباتك ضمن المنصات الصحيحة المتواجد عليها جمهورك: فإذا كنت تقدم محتوى ألعاب ترفيهي فمن المتوقع أن يتم نشره عبر تيك توك أو يوتيوب وليس عبر منصة لينكد إن، وفي الأغلب سيستهدف فئات صغيرة في السن.
  5. وضع ميزانية مناسبة لمنصات التواصل: يساعد ذلك في إنجاح حملات التسويق عبر منصات التواصل، كما يسهل استهداف قطاع محدد من الجمهور مما يزيد نسب الاستجابة والتفاعل مع المحتوى المنشور.
  6. مشاركة قصص واقعية حول أعمالك: قد تكون تلك الاستراتيجية فعالة للغاية مع الجمهور، إذ أنها تُقرِّب المسافات وتزيد التفاهم بينك وبين جمهورك، وهي تجربة واقعية تعكس مدى اهتمامك بتوصيل رسالتك لعملائك.

أفضل استراتيجية للتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا توجد استراتيجية واحدة فقط يمكن تصنيفها أنها الأفضل طوال الوقت، وذلك لاختلاف الخطة والهدف والميزانية المالية لشركة عن أخرى، فقد تسعى شركة لنشر محتواها بشكل فعال لزيادة الوعي بالعلامة التجارية مما يجعل استراتيجية المحتوى المتنوع هي الأفضل، وهناك شركات تريد أن تخلق قاعدة فعلية من المتابعين المهتمين بمنتجاتها مما يجعلها تركز على خلق مجتمع فعلي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ولذلك لا يمكن تحديد استراتيجية واحدة بشكل عشوائي، ولكن يعتمد ذلك على التحليل الجيد، وحسن التخطيط، ووجود أهداف محددة لكل شركة أو متجر على الإنترنت.

كيف أسوي خطة تسويق على مواقع التواصل الاجتماعي؟

يساعدك وجود خطة تسويقية لمنصات التواصل الاجتماعي في التركيز على أهدافك بشكل دقيق وقياس مدى كفاءة العمل وتحديد النتائج النهائية لهذه الخطة بناءً على استنتاجات وأرقام فعلية، إذ تساعدك خطة التسويق في إجابة أسئلة هامة منذ البداية مثل:

  1. من هو جمهوري المستهدف من خلال منصات التواصل؟
  2. ما هي أهم القنوات التي يجب استهدافها في خطة التسويق؟
  3. ما هي الأهداف الأساسية المطلوب تحقيقها خلال فترة معينة من العمل؟
  4. كم تبلغ الميزانية المتوقعة لعمل حملات التسويق الإلكتروني عبر منصات التواصل؟
  5. ما هي مؤشرات قياس الأداء والأرقام التي يحتاجها العمل لكي نحدد مستويات النجاح او المشكلات التي واجهتنا خلال العمل؟

في حين تم الانتهاء من تحديد إجابة كل سؤال بشكل مفصل، سيساعد ذلك في وضوح خطة التسويق، وتحديد الأهداف والتصورات المتوقعة عند بدء تنفيذ الخطة، مع القدرة على تحليل نجاح الحملات وتقدير مستوى التقدم والنجاح في التنفيذ.

فوائد وسلبيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق بكل أنواعه له مميزات وسلبيات، مثله مثل أي مجال من المجالات، لذلك في هذا الجزء سوف يتم توضيح أهم المميزات التي يتمتع بها التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وما هي السلبيات التي قد تنتج من هذا النوع.

المميزات

  1. سهولة الوصول إلى قطاعات كبيرة من الجمهور المستهدف من مختلف المرجعيات الثقافية، وذلك الجانب يتفوق فيه هذا النوع على طرق التسويق التقليدي.
  2. إمكانية التواصل مباشرةً مع العملاء والمتابعين، إذ بمجرد تسجيل أحد من الأشخاص الإعجاب بأحد حساباتك ومحاولة التفاعل، فهذا يعزز من فرص التواصل، كما يمكنك من معرفة احتياجات العملاء وحل مشكلاتهم من خلال التعليقات أو الرسائل المباشرة.
  3. بناء الثقة والولاء من العملاء لخدماتك ومنتجاتك مع الوقت، وذلك يتحقق بوجود تواصل مستمر بينك وبين العملاء عبر منصات التواصل.
  4. القدرة على مراقبة ملاحظات عملائك ومعرفة أرائهم واستفساراتهم المرتبطة بمنشوراتك، مما يساعد في معرفة الإيجابيات والسلبيات والتطوير من أعمالك مع الوقت.
  5. يمكن استغلال الإعلانات المدفوعة للوصول لفئات مستهدفة بدقة بتحليل الجنس والعمر والاهتمامات، مما يعزز من أعمالك ويزيد من قاعدة متابعيك بمرور الوقت. 

السلبيات

  1. على الرغم من مدى فعالية التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، إلا أنها تستهلك الكثير من الوقت، وذلك للحاجة لإنشاء محتوى لقنوات التواصل بشكل مستمر، وكذلك عمل تصميمات الجرافيك والفيديوهات والرد بشكل مباشر ومستمر على تعليقات المتابعين، ومتابعة التقارير اليومية والشهرية للمحتوى المنشور.
  2. تعد وسيلة لا يمكن التحكم بها بدرجة كاملة خاصةً حين التعامل مع جانب الجمهور، إذ يستطيع متابعيك وضع تقييمات لك بشكل سلبي أو التحدث عنك كشركة أو كمنتج بطريقة غير إيجابية، ولذلك ينحصر الموقف في طريقة الرد والاستجابة الاحترافية الخاصة بك في التعامل والوصول إلى نقاط مشتركة وحلول عملية. 

خاتمة

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما هو إلا استراتيجية واحدة من استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتاحة في عالم الأعمال، كذلك تختلف استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من شركة لأخرى بناءً على نوع الشركة، والفئة المستهدفة، وطبيعة المحتوى، والهدف من وراء التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

فيمكن الاعتماد على بناء مجتمع خاص بجمهورك، أو مشاركة قصص واقعية ومباشرة تتعلق بإنجازات وأخبار شركتك، أو بنشر أنواع مختلفة من المحتوى الجذاب، أو باستقطاب فئة من المتابعين من خلال الإعلانات الممولة وغيرها من الطرق والاستراتيجيات.

لذلك إن كنت تسعى لتطوير أعمالك وتحقيق نتائج بارزة باستراتيجيات وخطة تسويقية واضحة، فيمكنك ذلك بالتواصل معنا في شركة Four pillars للتسويق الإلكتروني وخدمات إدارة المحتوى في المملكة العربية السعودية.