تواصل معنا

رقم الهاتف

00966504084211

الايميل

info@4pillars.sa

احدث المقالات

دليل شامل لتحسين محركات البحث

دليل شامل لتحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم تحسين مواقع الويب لتحسين ترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يتضمن ذلك تحسين الجودة والكمية للترافيك الموجه

كيفية عمل حملات تسويقية ناجحة

إعداد حملات تسويقية ناجحة

يمكن تصنيف مجال التسويق مثل اليد التي توجه الأعمال وتلوح لكي تلفت انتباه الآخرين، وهذه اليد تتكون من مجموعة أصابع، بالإضافة لراحة اليد، كل إصبع

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم المجالات الموجودة حاليًا عبر الإنترنت، وذلك لوجود عدد كبير من المتاجر الإلكترونية في مختلف المجالات، مما يجعل التسويق الإلكتروني

ربط حسابات التواصل الاجتماعي وايقونات سوشيال ميديا

ربط حسابات التواصل الاجتماعي

لك أن تتصور مجموعة مختلفة من الأفراد ضمن فئات عمرية وخلفيات ثقافية مختلفة يجلسون لكي يتحدثوا معك الآن بكل وضوح وسهولة في التواصل، ذلك ما

إعداد خطة تسويقية لشركة سياحة

خطة تسويقية لشركة سياحة

تسعى شركات ومكاتب السياحة إلى جلب عدد كبير من الراغبين في السفر عبر البرامج والخدمات المتوفرة لديهم، لذلك تعمل هذه الشركات على توفير كافة المعلومات

إعداد خطة تسويقية لشركة سياحة

خطة تسويقية لشركة سياحة

تسعى شركات ومكاتب السياحة إلى جلب عدد كبير من الراغبين في السفر عبر البرامج والخدمات المتوفرة لديهم، لذلك تعمل هذه الشركات على توفير كافة المعلومات للوصول إلى العملاء الراغبين في السفر سواء بغرض السياحة أو للعمل أو من أجل الدراسة.

ولهذا تعمل المكاتب الكبيرة وشركات السياحة المعروفة دائمًا على تسويق خدماتها المختلفة وبرامج السفر المتاحة خلالها، وذلك بإعداد خطط تسويقية صحيحة لاستهداف عملائها بشكل صحيح، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الحجوزات إما للطيران أو للإقامة أو كلاهما.

لذلك إن كنت تملك شركة سياحة أو ومكتب سياحي وتطمح في تحقيق أرقام تساعد في نمو عملك والوصول لقاعدة كبيرة من العملاء، فإننا في شركة Four pillars للتسويق الإلكتروني وخدمات إدارة المحتوى، نقدم لك خطة تسويقية لشركة سياحة مكونة من كافة العناصر الهامة لتحقيق النجاح والوصول للعملاء بسهولة.

كيف يمكن التسويق لشركة سياحة؟

يعتمد التسويق الصحيح على عدة قواعد هامة تساهم في نجاح الأعمال، ومن أهم هذه القواعد:

  1. دراسة السوق أو المجال المستهدف وتحليل المنافسين.
  2. معرفة وتحليل أهم الشرائح والفئات المستهدفة.
  3. تحديد نقاط القوة والقيمة المضافة من خلال شركتك والتي تميزك عن المنافسين أو أية شركة أخرى.
  4. تحديد الأهداف الأساسية لشركة السياحة ووضع الاستراتيجية العامة للشركة.
  5. البدء في تحديد معالم خطة تسويقية لشركة سياحة بُناءً على المعطيات السابقة.
  6. تحديد قنوات التواصل الأساسية للوصول إلى العملاء.
  7. تحديد أهم المؤشرات الرئيسية لقياس الأداء وتحليل كفاءة النتائج.
  8. تطوير الخطة التسويقية بشكل نصف سنوي أو سنوي بالاعتماد على الأرقام والنتائج سواء باستغلال نقاط النجاح والتفوق، والعمل على تعديل المشكلات وتحسين الأداء.

ما هي الخطة التسويقية لشركات السياحة؟

الخطة التسويقية لشركات السياحة هي عبارة عن وثيقة مكتوبة تمثل إطار نظري لما يمكن تطبيقه من أنشطة التسويق خلال فترة زمنية معينة سواء أكانت 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنة كاملة، وتتكون أي خطة تسويقية لشركة سياحة من مجموعة عناصر هامة تشمل: الأهداف، والقنوات التسويقية، واستراتيجيات إدارة وصناعة المحتوى، ومؤشرات قياس الأداء لتحديد النتائج وتحليل التقارير بعد عملية التنفيذ.

كذلك تمر أي خطة تسويقية بثلاث مراحل وهي كالآتي:

  1. مرحلة التحليل: تشمل وضع الأهداف، والأمور النظرية من الخطة التسويقية.
  2. مرحلة التنفيذ: تتضمن مراحل التنفيذ العملي مثل نشر وجدولة المحتوى، والتصاميم الفعلية، والمؤتمرات الصحفية وغيرها من الأمور العملية.
  3. مرحلة النتائج: تأتي هذه المرحلة إما خلال فترة تطبيق الخطة التسويقية، لقياس فعالية حملة تسويقية محددة أو مدى كفاءة إعلان ما، أو ربما تكون مرحلة شاملة لتحليل كافة جوانب الخطة التسويقية، ووضع خطة جديدة للمرحلة التالية من العمل الخاص بشركة السياحة.

أفضل الاستراتيجيات التسويقية المطلوبة لشركتك السياحية

هناك عدد كبير من المصادر والاستراتيجيات المتاحة لعمل خطة تسويقية لشركة سياحة وتنفيذها بطريقة صحيحة، إذ يمكن اللجوء لطرق مختلفة سواء أكانت بميزانيات محدودة أو ميزانيات أعلى تكلفةً، ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

  1. تحسين محركات البحث SEO: ويمكن من خلال ذلك تحسين كافة الجوانب التقنية والمحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني لشركة السياحة بما يساهم في ظهور الموقع في النتائج الأولى ضمن محركات البحث، مما يجلب عدد كبير من الزوار ويزيد من احتمالية الحجز للرحلات المختلفة.
  1. التسويق عبر محركات البحث “الحملات الإعلانية لقوقل”: وذلك باستهداف كلمات مفتاحية مهمة يختارها أغلب الأشخاص حينما يقتربون من قرار السفر لمكان ما، واستهداف هذه الكلمات للظهور بها ضمن نتائج البحث الأولى في محرك البحث قوقل وذلك مقابل ميزانية مالية لإنشاء تلك الحملات.
  1. التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي: وذلك باستهداف وسائل التواصل المختلفة من فيسبوك وتويتر وانستقرام وغيرهم، وذلك بطرق وصول مجانية أو من خلال الإعلانات الممولة.
  1. التسويق عبر حملات البريد الإلكتروني: تمتاز هذه الطريقة بأنها أكثر تفصيلًا، إذ يتم إرسال العروض الترويجية والفرص المتاحة عبر البريد الشخصي للمتابعين.
  1. التسويق باستخدام المؤثرين أو عبر الفيديوهات: يمكن من خلال مشاركة تجارب السفر المختلفة الخاصة بالمؤثرين المشهورين المتعلقة برحلاتهم حول العالم من تحفيز أناس آخرين للحجز والمشاركة في اختبار تجربة السفر، كما يمكن ذلك عبر تصوير فيديوهات مباشرة حول المعالم السياحية والأماكن المشهورة في بلاد العالم المختلفة.

خطوات إعداد خطة تسويقية لشركة سياحة باحترافية

توجد هناك عدة خطوات هامة لإعداد خطة تسويقية لشركة سياحة بشكل احترافي، تتضمن كل من الآتي:

  1. إعداد نموذج تحليل سوات SWOT analysis: هي طريقة تقليدية تهدف إلى دراسة المنافسين بشكل تحليلي تتضمن أربعة عناصر هامة تمثل نقاط القوة، ونقاط الضعف ويطلق عليها عوامل داخلية (أي تؤثر على شركتك بشكل مباشر ويمكنك التحكم فيها مثل الموارد الخاصة بشركتك) وكذلك الفرص المتاحة والمخاطر وهي عوامل خارجية مرتبطة بمجال العمل من فرص واستثمارات ونمو والعكس مثل حدوث أزمة أو حرب قد تؤثر على قطاع السياحة بالكامل.
  1. تحديد القيمة العملية المقدمة من شركتك السياحية value proposition: هي نقطة في غاية الأهمية بالنسبة لأي عمل أو شركة، لذلك يجب أن تحدد ما هي الميزة التنافسية والقيمة المقدمة التي تتيحها شركتك وتتفوق فيها على المنافسين، وقد تكون هذه الميزة مرتبطة بعروض سنوية وتخفيضات، أو من خلال خدمة مميزة بأسعار تنافسية، أو توفير برنامج متكامل للرحلات السياحية وغيرها من الميزات.
  1. تحديد الفئات المستهدفة كعملاء محتملين: يمكن تحديد ذلك من خلال تحليل المنافسين وما هي أكثر الفئات التي ترغب في السفر، وما هي أكثر البلاد التي يتم السفر إليها، مع تحديد عدد من العناصر الهامة المرتبطة بالتصور المثالي للعميل مثل السن والوضع الاقتصادي والحالة الاجتماعية والنطاق الجغرافي وغيرها من العوامل.
  1. تحديد عناصر المزيج التسويقي المكون لشركتك السياحية: يشمل المزيج التسويقي الآن ما يصل إلى 8 عناصر مختلفة وهي: المنتج أو الخدمة، السعر، طرق الترويج، أماكن الترويج، التخطيط، فريق العمل أو المسئولين عن تقديم الخدمة، العمليات أو مراحل الخدمة من الحجز إلى الإقامة إلى العودة، والدليل العملي على جودة الخدمة مثل وجود تقييمات فعلية أو مشاركة العملاء لتجاربهم المميزة بشكل حصري.
  1. تحديد المصادر المتاحة والميزانية: بحسب حجم شركتك وإمكاناتها يمكنك تحديد طرق وأنواع الحملات التسويقية التي سوف يتم تنفيذها للتسويق لخدماتك، لذلك إن كنت لا تملك خطة واضحة لكيفية توزيع الميزانية الخاصة بك في العمليات التسويقية، فإن شركة Four pillars تهيئ لك كافة الظروف والإمكانات لتحقيق نتائج متميزة.

خاتمة

ليس بالأمر العسير تحضير خطة تسويقية لشركة سياحة بطريقة احترافية، إذ يمكن تحقيق ذلك من خلال طريقتين، الأولى عن طريق اتباع كافة الخطوات الموجودة بالمقال من تحليل المنافسين، وتحديد القيمة المضافة، وتحديد الفئات المستهدفة وعناصر المزيج التسويقي، مع وضع ميزانية صحيحة لتنفيذ الخطة بشكل دقيق.

أما الطريقة الثانية فهي أسهل وأفضل وذلك من خلال التعاون مع شركة تسويق إلكتروني متخصصة في السعودية، إذ نبدأ بإعداد خطة تسويقية بالكامل لشركتك مع تنفيذ كافة جوانبها باحترافية.