تواصل معنا

رقم الهاتف

00966504084211

الايميل

info@4pillars.sa

احدث المقالات

دليل شامل لتحسين محركات البحث

دليل شامل لتحسين محركات البحث 

تحسين محركات البحث (SEO) هو فن وعلم تحسين مواقع الويب لتحسين ترتيبها في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). يتضمن ذلك تحسين الجودة والكمية للترافيك الموجه

كيفية عمل حملات تسويقية ناجحة

إعداد حملات تسويقية ناجحة

يمكن تصنيف مجال التسويق مثل اليد التي توجه الأعمال وتلوح لكي تلفت انتباه الآخرين، وهذه اليد تتكون من مجموعة أصابع، بالإضافة لراحة اليد، كل إصبع

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

كيفية إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني

التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم المجالات الموجودة حاليًا عبر الإنترنت، وذلك لوجود عدد كبير من المتاجر الإلكترونية في مختلف المجالات، مما يجعل التسويق الإلكتروني

ربط حسابات التواصل الاجتماعي وايقونات سوشيال ميديا

ربط حسابات التواصل الاجتماعي

لك أن تتصور مجموعة مختلفة من الأفراد ضمن فئات عمرية وخلفيات ثقافية مختلفة يجلسون لكي يتحدثوا معك الآن بكل وضوح وسهولة في التواصل، ذلك ما

إعداد خطة تسويقية لشركة سياحة

خطة تسويقية لشركة سياحة

تسعى شركات ومكاتب السياحة إلى جلب عدد كبير من الراغبين في السفر عبر البرامج والخدمات المتوفرة لديهم، لذلك تعمل هذه الشركات على توفير كافة المعلومات

ربط حسابات التواصل الاجتماعي وايقونات سوشيال ميديا

ربط حسابات التواصل الاجتماعي

لك أن تتصور مجموعة مختلفة من الأفراد ضمن فئات عمرية وخلفيات ثقافية مختلفة يجلسون لكي يتحدثوا معك الآن بكل وضوح وسهولة في التواصل، ذلك ما هو إلا التأثير الأولي لمنصات التواصل الاجتماعي التي ساهمت في تسهيل تواصل الأعمال والشركات المختلفة مع عملائهم بسهولة، وكذلك ساهمت في جعل تواصل الأفراد مع بعضهم أفضل وأسرع.

لذلك فإن منصات التواصل الاجتماعي لها أهمية كبرى في دعم الأعمال المختلفة من ناحية تحسين التواصل، وتوضيح الأهداف من وراء كل مؤسسة أو محل تجاري أو منتج، ولهذا فإن ربط حسابات التواصل الاجتماعي بالتسويق للمنتجات والخدمات يعد أمر في غاية الأهمية، مما قد يُسرِّع من الوصول للعملاء ويزيد من نسب التفاعل.

ولهذا يسعى أصحاب الأعمال والشركات والمؤسسات لبناء الثقة وتحقيق التفاعل مع العملاء، وتحقيق مبيعات وانتشار لمنتجاتهم وخدماتهم بشكل متسارع باستخدام منصات التواصل الاجتماعي بطريقة منتظمة، ومحاولة استهداف كل فئة بالمحتوى الذي يناسبها ويساعد في دفع تلك الفئات نحو التفاعل أو الشراء.

ما هي منصات التواصل الاجتماعي؟

بدأت منصات التواصل الاجتماعي في الانتشار والظهور في أوائل عام ٢٠٠٠ أو بعد ذلك، وقد كان الهدف الأساسي من وراء تلك المنصات هو تحقيق التواصل بين الأفراد بسهولة وتكوين شبكة اجتماعية بين الأصدقاء والأقارب عن بعد.

ولكن مع الوقت ومع زيادة أعداد المستخدمين لهذه المنصات توسعت الاستخدامات لها إلى نطاقات أخرى، مثل: التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركات أو المؤسسات الكبرى والصغرى، وإنشاء المتاجر والصفحات عبر كل منصة؛ لترويج السلع والخدمات.

ومن أشهر تلك المنصات وأكثرها رواجًا حول العالم كل من فيس بوك، وإنستقرام، وتويتر (منصة إكس حاليًا) وسناب شات ويوتيوب، وتيك توك، وواتساب للأعمال. وقد وصل عدد المستخدمين حول العالم لعام ٢٠٢٣ لأكثر من ٤.٥ مليار مستخدم، مما يجعلها من أكثر القنوات التسويقية فعاليةً وأهميةً حول العالم

أهم مميزات ربط حسابات التواصل الاجتماعي بموقعك

ربط حسابات التواصل الاجتماعي بموقعك أو بمتجرك الإلكتروني له فوائد عديدة، يمكن حصرها في النقاط الآتية:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك: من أهم النقاط التي يجب وضعها في الحسبان هي أن لكل منصة متابعون وجمهور مستهدف مختلف، لذلك فإن استهداف هذه المنصات بشكل شمولي سوف يساهم في تتبع أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين، ولهذا فإن ربط موقعك بمنصات التواصل أمر في غاية الأهمية بما يساعد في انتشاره سريعًا، كما يُسهِّل على زوار موقعك متابعة كل جديد والتفاعل بشكل أفضل من خلال منصة التواصل المفضلة لديهم.
  2. زيادة الثقة بينك وبين الجمهور المستهدف: من أهم العوامل التي قد تجعل الأفراد يثقون في شركة أو نشاط تجاري محدد أثناء تصفح موقعهم هو وجود روابط خاصة بمنصات التواصل الاجتماعي مما يعكس نشاط هذه الأعمال، ويساعد العملاء في التواصل بفعالية أكبر والتفاعل مع كل ما هو جديد، ويساعد في إجابات أسئلة الجمهور واستفساراتهم في وقت قصير.
  3. تساعد في تحسين محركات البحث SEO: وذلك بوجود روابط متبادلة بين الموقع الإلكتروني وبين منصات التواصل حيث يأتي الزوار والمتابعين للموقع من أكثر من مصدر، قد يكون ذلك من خلال البحث على قوقل، أو مباشرةً من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مما يزيد من الزيارات الشهرية لموقعك، وقد يساهم في زيادة الظهور فى محركات البحث و زيادة طلبات الشراء لمنتجاتك أو خدماتك.

أدوات تساعد في ربط حسابات التواصل الاجتماعي

تتنوع حسابات التواصل الاجتماعي للأعمال التجارية والمواقع الإلكترونية، فيمكن استخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي الشائعة في آن واحد أو بعض منها، لذلك فوجود أداة لربط حسابات التواصل الاجتماعي في وقت واحد قد يُوفِّر الكثير من الوقت والمال، ومن أشهر هذه الأدوات بافر Buffer وهوت سويت Hootsuite وهذه الأدوات تساعد في عدد من المهام مثل:

  1. إمكانية نشر وجدولة المحتوى على المنصات المختلفة في مكان واحد.
  2. توفير تقارير دورية ويومية لتتبع أداء المنشورات وتحديد نسب الوصول ومدى الانتشار والتفاعل.
  3. سهولة الرد والتفاعل عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

كيف تدير حسابات التواصل الاجتماعي لشركتك بسهولة؟

لكي تتمكن من إدارة كافة حسابات التواصل الخاصة بك ما عليك إلا اتباع مجموعة من الخطوات الهامة، وهي تشمل الآتي:

  1. وجود استراتيجية واضحة لوسائل التواصل الاجتماعي: تعتمد هذه النقطة على تحليل السوق المستهدف بشكل صحيح، وتحليل المنافسين، ومعرفة طبيعة وخصائص الجمهور المستهدف، ووضع خطة سليمة للمحتوى الذي يجذب المتابعين والعملاء. وقد تكون هذه النقطة معقدة بعض الشئ ولكننا في Four pillars لخدمات التسويق الإلكتروني نقدم خدمات متكاملة لوضع استراتيجيات منصات التواصل الاجتماعي وإدارة المحتوى بشكل منظم ومتكامل، بما يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المتابعين، وتحقيق نسب مرتفعة من الأرباح والمبيعات.
  2. وضع خطة تسويق شهرية أو ربع سنوية لإدارة منصات التواصل الاجتماعي: تتضمن هذه الخطوة استراتيجيات المحتوى للمنصات المستهدفة، وتحضير محتوى خاص لكل منصة بما يتضمن النصوص أو الصور أو الفيديوهات، وتحديد أوقات منتظمة لنشر المحتوى، مع وجود أهداف واقعية مثل تحقيق زيادة نسب التفاعل بنسبة ٣٠% أو الحصول على ٥٠٠ متابع جديد خلال ٩٠ يوم، أو زيادة نسبة المبيعات خلال ٣ أشهر بنسبة ١٠%.
  3. وجود أداة لربط حسابات التواصل الاجتماعي مجتمعة: تساعد هذه الأدوات في تنظيم أوقات النشر، وجدولة المحتوى، والرد على العملاء على مختلف المنصات، وإنشاء وتتبع التقارير الخاصة بكل منصة بشكل دوري.
  4. تحليل ومراجعة خطط التسويق لمنصات التواصل بعد تنفيذها: وذلك لتحسين وتطوير المحتوى مع الوقت، ولمعرفة أكثر أنواع المحتوى تفاعلًا أو جلبًا للزيارات، وتحديد أكثر منصات التواصل التي ينشط خلالها غالبية العملاء المستهدفين.

أهمية حسابات منصات التواصل الاجتماعي لشركتك

لا يقتصر دور حسابات التواصل الاجتماعي في تحقيق نسب المبيعات كهدف مطلوب وأساسي لأي شركة أو مؤسسة أو متجر إلكتروني، لكن بالإضافة لذلك فإن لها أهمية كبيرة تتمثل في تحقيق الأهداف الآتية:

  1. زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  2. سهولة في عمل الإعلانات وتحديد الفئات المستهدفة بسلاسة.
  3. وسيلة فعالة للتواصل المباشر بين الشركات والعملاء.
  4. أقل تكلفةً من طرق التسويق التقليدية مثل الإعلانات عبر التلفاز أو اللوحات الإعلانية، وكذلك هي وسيلة أسهل انتشارًا.
  5. تعد من وسائل بحث السوق وكذلك تساعد في معرفة المنافسين في السوق من خلال تتبع حساباتهم المختلفة، والتعمق أكثر في فهم المحتوى المُقدَّم من خلالهم.

أهم منصات التواصل الاجتماعي المستهدفة في السعودية

تبعًا للإحصاءات والتقارير المقتبسة من موقع داتا ريبورتال datareportal فيما يتعلق بعدد مستخدمي الإنترنت في السعودية، فقد أوضحت التقارير أن نسبة الأفراد المستخدمين لخدمات الانترنت المختلفة في المملكة تصل إلى ٣٦.٦١ مليون مستخدم أي حوالي ٩٩% من المواطنين السعوديين، كذلك تصل نسبة مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى ٧٩.٣% من حجم السكان.

كما يمكن توضيح مدى أهمية كل منصة من منصات التواصل من خلال تلك الأرقام المرتبطة بنشاط المستخدمين عليها في السعودية وهي كالآتي:

  • منصة فيسبوك facebook: وصل عدد المستخدمين لها في أوائل سنة ٢٠٢٣ إلى ١٠.٧٥ مليون مستخدم نشط.
  • انستقرام instagram: وقد تفوق عدد مستخدمي انستقرام كأحد منصات شركة ميتا على عدد مستخدمي الفيسبوك بما يصل إلى ١٢.٤٥ مليون مستخدم.
  • تويتر twitter (منصة إكس): عدد مستخدمي منصة إكس وصل إلى ١٥.٥ مليون مستخدم.
  • يوتيوب youtube: يقترب عدد مستخدمي اليوتيوب في السعودية إلى ٢٩ مليون حساب.
  • سناب شات snapchat: يصل عدد المستخدمين لمنصة سناب شات في المملكة في بداية عام ٢٠٢٣ إلى ٢١.١٥ مليون مستخدم.
  • منصة تيك-توك tik-tok: يبلغ عدد مستخدمي تيك توك في السعودية لحوالي ٢٦.٣٩ مليون مستخدم.
  • منصة لينكد إن Linkedin: يصل عدد الأعضاء على المنصة من المملكة إلى ٧.٣ مليون عضو.

خاتمة

لوسائل التواصل الاجتماعي أثر كبير في تعزيز خطط التسويق وتنفيذها بطريقة صحيحة، إذ يتزايد عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بشكل متزايد مع الوقت، كما تعد من أكثر القنوات التسويقية المستخدمة من كافة الشركات والمؤسسات الكبرى أو الصغرى والمتوسطة للوصول للعملاء واستهدافهم بشكل فعال.
كذلك فإن ربط حسابات التواصل الاجتماعي بالموقع الإلكتروني يدعم عدة فوائد منها سهولة الوصول لكافة حساباتك في وقت واحد، وصولًا إلى كونها طريقة عملية تساعد في زيادة عدد الزوار لموقعك، كما أنها تساهم في زيادة التفاعل بين الشركة أو المؤسسة وبين الجمهور المستهدف مما يساعد في بناء ثقة العميل بمرور الوقت.

الاسئلة الشائعة حول منصات التواصل الاجتماعي

ما هي أهم منصات التواصل الاجتماعي في السعودية؟

بناءًا على الأرقام والإحصاءات في المملكة لعام 2023 يمكن ترتيب المنصات من حيث الأكثر استخدامًا إلى الأقل استخدامًا كالآتي:
1. يوتيوب
2. تيك توك
3. سناب شات
4. تويتر (إكس)
5. انستقرام
6. فيسبوك
7. لينكد إن