يمكن تصنيف مجال التسويق مثل اليد التي توجه الأعمال وتلوح لكي تلفت انتباه الآخرين، وهذه اليد تتكون من مجموعة أصابع، بالإضافة لراحة اليد، كل إصبع من هذه الأصابع تمثل جانب من جوانب التسويق، وفي هذا المقال نتناول جانب صغير ولكنه هام للغاية في مجال التسويق وهو الحملة التسويقية.
يتناول هذا المقال مفهوم الحملة التسويقية وكيف يمكنك عمل حملات تسويقية ناجحة بخطوات بسيطة؟ وإلى أي مدى تصل أهمية الحملات التسويقية بالنسبة للشركات والأعمال، مع توضيح أهم الفروق بين الحملات التسويقية والحملات الإعلانية.
مفهوم الحملة التسويقية
الحملات التسويقية هي عبارة عن نموذج مصغر من الاستراتيجيات أو الخطط التسويقية، إذ تهدف الاستراتيجية التسويقية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف للمؤسسات أو للمتاجر على فترات طويلة، بينما الحملات التسويقية تغطي هدفًا واحدًا فقط من أهداف الاستراتيجية التسويقية ولفترة زمنية قصيرة، مثل الترويج لمنتج جديد، أو التحضير لحدث سنوي، أو الترويج لشركتك أو متجرك خلال وسائل الإعلام، فكل هذه النقاط تمثل هدفًا محددًا يمكن تحقيقه خلال فترة زمنية وبميزانية محددة.
مم تتكون الحملات التسويقية؟
تتكون أية حملات تسويقية ناجحة من مجموعة من المكونات الهامة تتضمن المراحل المختلفة التي تمر بها أي حملة مثل: مرحلة التخطيط، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة إعداد التقارير النهائية وقياس النتائج، وتتمثل هذه المكونات في الآتي:
- الهدف الرئيسي وراء الحملة التسويقية وعوامل قياس نجاحها: هو العنصر الأولي المطلوب لنجاح أي حملة تسويقية، إذ في حال عدم وجود هدف محدد من الحملة التسويقية أو وجود تشتت في الأهداف، فإن هذا علامة أولية على عدم نجاح الحملة التسويقية، ولذلك يجب تحديد هدف رئيسي من وراء أي حملة تسويقية ثم وضع عوامل قياس الأداء المناسبة، وذلك مثل استهداف الوصول من خلال حملة تسويقية تعتمد على إنتاج المحتوى إلى ١٠٠٠ مشاهدة و١٠ عمليات بيع في خلال فترة زمنية، ومن ثم قياس نجاح الحملة من خلال تقارير محددة أو أدوات التحليل مثل قوقل أنالتيكس.
- تحديد القناة التسويقية المستهدفة: ولتكن حملتك التسويقية السابقة هي حملة تستهدف الجمهور من خلال منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستقرام، فإنك بحاجة إلى تجهيز محتوى للنشر بعد عمل التحليلات المناسبة ودراسة السوق لاستهداف الجمهور، ثم تبدأ بتحليل النتائج ومدى نجاح حملتك.
- تحديد التكلفة أو الميزانية: قد تكون تلك الحملة مكونة من جانبين الأول يستهدف المتابعين والتفاعل بطرق وصول مجانية، والآخر يستهدفهم من خلال إعلانات ممولة، فإنه في هذه الحالة يجب تحديد تكلفة كل من الإعلانات، وتكلفة إنتاج المحتوى بما يشمل كتابة المحتوى الخاص بالحملة، وعمل التصاميم المختلفة.
- أنواع المحتوى المستهدف: هنا يجب أن تحدد ما هي طبيعة المحتوى المستهدف خلال حملتك التسويقية، هل تستهدف منشورات السوشيال ميديا فقط؟ أم إنتاج فيديوهات توضيحية، وغيرها من أنواع المحتوى المختلفة حسب طبيعة ونوع الحملات التسويقية المستهدفة.
- تحديد فريق العمل: في تلك الحالة فإن فريق العمل سيحتاج إلى متخصص في إدارة منصات التواصل الاجتماعي والإعلانات، ولوجود صانع أو كاتب محتوى، ولوجود مصمم جرافيك لنشر وإعداد المحتوى الخاص بالحملة سواء المجاني منه أو المدفوع.
ما هي أنواع الحملات التسويقية؟
توجد عدة أنواع متاحة للحملات التسويقية، وذلك بهدف تحقيق أهداف تسويقية محددة، وهي تشمل 6 أنواع كالآتي:
- حملة تسويقية إعلامية تقليدية: يعتمد هذا النوع من الحملات على طرق تقليدية ولكنها لا تزال فعالة للغاية وذلك لترويج منتجات معينة أو الإعلان عن اسم تجاري جديد وغيرها من الأهداف، ويمكن تنفيذ هذه الحملات عبر قنوات مختلفة مثل إعلانات التلفاز، أو الإعلانات عبر الجرائد أو المجلات.
- الحملات الموسمية: وهي حملات تختص بأوقات أو مواسم معينة خلال السنة، مثل بداية العام الجديد، أو في الأعياد أو المناسبات، أو بحلول شهر رمضان، وقد تتسم هذه الحملات بوجود عروض معينة للترويج لمنتجات وخدمات محددة.
- حملات تسويقية لإطلاق منتجات جديدة: يتم تجهيز هذا النوع من الحملات لأسباب محددة تتضمن إعلام الجمهور بوجود منتج جديد له خصائص وفوائد محددة، ومن ثم التركيز على كيف يفيد هذا المنتج الجمهور أو كيف يساعد في حل مشكلات قد تواجههم، وذلك قد يكون بالتوازي مع توزيع ونشر هذا المنتج في الأسواق.
- الحملات التسويقية للتوعية بعلامة تجارية: يهدف هذا النوع من الحملات إلى الترويج بشكل أساسي لعلامة تجارية معينة وتعريف الجمهور بها وبأشهر منتجاتها وخدماتها المتاحة، وقد تركز على هذا النوع من الحملات الشركات الكبيرة؛ لترسيخ علامتها التجارية ومنتجاتها في ذهن العملاء، وكذلك استخدام شعار سهل وجذاب يسهل تذكره من العملاء.
- الحملات التي تستهدف تغييرات في العلامة التجارية rebranding campaigns: يتضمن هذا النوع بشكل أساسي حدوث تغيير أو تطور مختلف في علامة تجارية معينة مثل تغيير اللوجو كما حدث مع اتصالات مؤخرًا، أو دمج الشركة مع شركة أخرى، أو تغيير كامل لاسم العلامة التجارية لاسم آخر، وهذا النوع يتطلب دراسة جيدة لطبيعة تأثيره إذا إنه مُعرَّض بدرجة كبيرة للفشل، ولكن كذلك توجد حملات تسويقية ناجحة ضمن هذا النوع.
- حملات تسويقية في صورة مسابقة: يستهدف هذا النوع بشكل كبير تحقيق التفاعل وزيادة الزيارات عبر منصات التواصل الاجتماعي بالدرجة الأولى أو بوسائل تسويقية أخرى، إذ يمكن إنشاء مسابقة ترفيهية مكونة من مجموعة أسئلة، يمكن من خلالها مشاركة الكثير من الأفراد مع الإشارة إلى عدد من الأصدقاء ومن ثم الإجابة على الأسئلة والدخول في قرعة للسحب وتحديد الفائزين بالجائزة، وليكن منتج محدد مثل هاتف خلوي أو وسيلة تقنية على سبيل المثال.
ما هو الفارق بين الحملة التسويقية والخطة التسويقية؟
يمكن توضيح الفروق بين الحملة التسويقية marketing campaign والخطة التسويقية marketing plan من خلال مجموعة من النقاط كالآتي:
- الخطة التسويقية هي إطار عام توجيهي للعمل الخاص بك سواء أكان شركة أو متجر وغيرها من الأعمال بحيث تتضمن مجموعة من الأسئلة حول الوضع الحالي والمستقبلي، من نحن؟ وماذا نقدم؟ من هم عملائنا؟ وكيف نصل إليهم؟ وكيف يمكن قياس النجاح أو الفشل؟ هذه هي الخطة التسويقية، بينما يمكن تعريف الحملة التسويقية بأنها وسيلة تنفيذية برسالة واضحة يمكن من خلالها تطبيق هدف محدد من أهداف الخطة التسويقية ومن ثم قياس مدى النجاح في تحقيق هذا الهدف.
- الخطة التسويقية قد يتم وضعها من قبل الإدارة ومسؤولي التسويق وهي تحدد اتجاه المؤسسات بشكل كبير، بينما الحملة التسويقية هي أداة تُستَخدم من قبل فريق أو مسؤولي التسويق لتنفيذ جزء معين من هذه الخطة في فترة محددة، والخطط الدقيقة تساعد في تطبيق وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة.
كيفية عمل حملات تسويقية ناجحة
هناك مجموعة من الخطوات الهامة التي يمكن من خلال تنفيذها بشكل دقيق وصحيح، أن تحقق نجاح فعلي لأي حملة تسويقية، وهي تتضمن الخطوات الآتية:
- ضع هدفًا واضحًا تريد تحقيقه قبل اختيار حملتك التسويقية: تختلف الأهداف من شركة لأخرى ومن مرحلة لأخرى، فربما كان الهدف التسويق لمنتج جديد، أو إعادة تشكيل صورة العلامة التجارية، أو الترويج لخط إنتاج جديد.
- ركز حملتك التسويقية على استراتيجيات قليلة ومحددة: تساعد هذه الطريقة في التقليل من التشتت الناجم من وجود عدد كبير من الاستراتيجيات التسويقية المطبقة خلال أي حملة تسويقية، فعندما تكون قنوات التسويق محددة بعناية فإن ذلك سوف يقلل من كمية المجهودات ويركزها فقط في القنوات المحددة مما يساهم في نجاح الحملة التسويقية.
- التأكد من وجود تأثير فعلى لحملتك التسويقية: إذا قمت بإطلاق حملة تسويقية معينة وبمرور الوقت لم تلاحظ أي تأثيرات إيجابية عائدة عليك نتيجة زيادة التفاعل مع منتجاتك على منصات التواصل الاجتماعي، أو التحدث عنها عبر أي من وسائل الإعلام، أو عدم ظهور زيادات ملحوظة في معدلات البيع، فهذه عوامل رقمية يجب أخذها في الحسبان لإعادة تقييم أداء الحملة ووقف الإنفاقات المادية عليها.
- تأكد من إمكانية وصول رسالتك للعملاء بشكل واضح: تمتلىء قنوات التسويق المختلفة التقليدية والإلكترونية بالكثير من الحملات المتنوعة مما يجعل القدرة على فهم طبيعة كل حملة تسويقية ليس بالأمر السهل، لذلك إذا كانت رسالتك خلال حملتك التسويقية بسيطة وسهل تناولها بطريقة إبداعية، فإن ذلك يؤثر بطريقة كبيرة في رد فعل الجمهور.
- التأكد من وجود القدرة على إقناع جمهورك باتخاذ قرارات معينة حول حملتك التسويقية: وذلك بوجود دعوى إلى التفاعل call to action ورسالة واضحة تصل لجمهورك، فإذا كنت تملك مشفى تعالج مرض معين مستعصي كالسرطان، فإن رسالتك يجب أن تخدم قضية التبرع والمساهمة في إنقاذ الحالات، سواء أكانت رسالة رقمية تعبر عن فرص الشفاء المتاحة والحالات المتعافية، أو رسالة شعورية للتعبير عن معاناة وآلام المصابين وكيف يمكن التخفيف عنها.
- طريقة تنفيذ حملتك التسويقية execution: يصنف بعض خبراء التسويق عملية وضع استراتيجية للحملات بأهمية أقل من التنفيذ، فقد تضع كل الخطوات الخاصة بالاستراتيجية بشكل صحيح، وتفشل في تنفيذ حملتك التسويقية بطريقة احترافية، لذلك نعمل بشكل مستمر في Four pillars لتوفير إطارات عمل تنفيذية مختلفة للحملات التسويقية، لحصول عملائنا في النهاية على حملات تسويقية ناجحة.
الفرق بين الحملات الإعلانية والحملات التسويقية
تختلف الحملات الإعلانية عن الحملات التسويقية في عدة فروق بسيطة، يمكن توضيحها من خلال الجدول الآتي:
وجه المقارنة | الحملة الإعلانية | الحملة التسويقية |
التعريف | هي جزء صغير دعائي لترويج المنتج أو الخدمة بطريقة إبداعية ضمن الحملة التسويقية. | هي عبارة عن مصطلح أشمل تتضمن الحملات الإعلانية وطرق أخرى لتحقيق هدف معين يخدم الاستراتيجية أو الخطة العامة لشركة أو متجر إلكتروني. |