تعد من أهم الوسائل التي قد تساعد شركتك أو متجرك في جذب انتباه الكثير من الناس سواء من يهتم بخدماتك أو منتجاتك أو من يراها لأول مرة، وهذه الوسيلة تكمن في كتابة المحتوى الإبداعي.
فما هو المحتوى الإبداعي في مجال التسويق؟ وما هي الأشكال المختلفة لهذا النوع من المحتوى؟ وأهم مراحل كتابة المحتوى الإبداعي التي تساعدك بعد إتقانها في جذب اهتمام العملاء ودفعهم لاتخاذ إجراءات فعلية، سواء بالمشاركة في أهم الأخبار الخاصة بموقعك أو متابعة خدماتك ومنتجاتك باستمرار، أو اتخاذ قرار نهائي بالشراء.
كل هذا وأكثر سوف يتم تناوله من خلال المقال الآتي، مع توضيح أهم العناصر الأساسية التي يتكون منها المحتوى، وكيف يمكن أن تكتب محتوى إبداعي يساعد شركتك أو متجرك في تحقيق نتائج فعلية.
ما هو المحتوى الإبداعي؟
ينقسم المحتوى الإبداعي لأشكال كثيرة متنوعة سواء أكان في صورة فيديوهات أو محتوى مسموع أو في شكل صور مرئية، أو حتى محتوى مكتوب في شكل مقالات أو منشور على منصات التواصل الاجتماعي.
وهو عبارة عن القدرة على التعبير وتمثيل منتجاتك أو خدماتك بأفكار جديدة ومتنوعة باستمرار مما يساعد في جذب انتباه المشاهدين لمحتواك حتى وإن كانوا غير متابعين لك من قبل، وهو وسيلة فعالة للغاية من وسائل الإعلان، إذ كل ما يظهر من محتواك بشكل أونلاين أو أوفلاين ويتم إنتاجه بصورة إبداعية وجديدة يمكن تصنيفه ضمن المحتوى الإبداعي.
أنواع كتابة المحتوى التسويقي
توجد عدة أنواع للمحتوى التسويقي، يختلف استخدامها بناء على عدد من النقاط الهامة، مثل التكلفة والإمكانات المتاحة، وطبيعة الجمهور المستهدف، وهي تنقسم إلى الأنواع الآتية:
- المدونة blog: تساعد المدونات في التعريف بطبيعة منتجاتك أو خدماتك، ويمكن استخدامها للظهور كموقع أو متجر مؤثر ضمن مجالك المستهدف، ويفضل بناء المدونات وفق قواعد تحسين محركات البحث seo لظهور محتواك ضمن الصفحات الأولى وزيادة عدد الزيارات لموقعك.
- الفيديوهات videos: تصنف الفيديوهات ضمن أكثر أنواع المحتوى تفاعلًا، لذلك تعد من ضمن أنواع المحتوى التسويقي الأكثر فعاليةً.
- الصور التوضيحية infographics: هي صور تحتوي على معلومات أو إحصائيات بطريقة مميزة ومختصرة، تعطي المتابعين معلومات قيمة للغاية في جمل أو عبارات قليلة.
- دراسات الحالة case studies: يساعد هذا النوع من الدراسات الأعمال الأخرى على إجراء تطبيقات مماثلة للعمليات أو الخطوات التسويقية بما يساهم في نجاح هذه الأعمال، لذلك تعد دليلًا عمليًا يساعدك في أخذ السبق والأولوية في مجالك ويزيد من ثقة العملاء والمتابعين، ويشمل هذا النوع أرقام وإحصاءات وخطوات عملية تم تنفيذها أدت إلى نتائج إيجابية ضمن أي من جوانب التسويق الخاصة بك أو حتى خلال إحدى حملاتك التسويقية.
- الكتب الإلكترونية e-books: هي عبارة عن محتوى مكثف حول موضوع محدد أو موضوعات تحت مجال محدد، تساعد الزائرين أو المتابعين في معرفة أهم المعلومات حول مجال عملك، وهي وسيلة تسويقية فعالة وجذابة للغاية.
- المحتوى المنشور من المستخدمين UGC: يتم نشر هذا المحتوى من قبل المتابعين أو الجمهور في صورة فيديوهات قصيرة أو مراجعات، يمكن مشاركة أفضلها فيما يتعلق بخدماتك أو منتجاتك، إذ يضفي ذلك النوع الكثير من المصداقية حول شركتك أو متجرك.
- الدليل العملي how-to-guide: يتناول هذا النوع من المحتوى الإبداعي موضوع معين بشكل تفصيلي مثل دليل عملي عن إعلانات الفيسبوك، وفي هذا المثال يجب أن يحتوي الدليل العملي على خطوات تفصيلية وشرح عملي عن كيفية عمل إعلانات فيسبوك بخطوات وصور لتسهيل التطبيق من قبل المستخدم أو الزائر.
أهمية وفوائد كتابة المحتوى الإبداعي
للمحتوى الإبداعي عدد من الفوائد الإيجابية العائدة على حملاتك التسويقية بشكل عام، أو على إعلاناتك المختلفة أو مقالاتك ومنشوراتك بشكل خاص، وهي تشمل الآتي:
- يساعدك في ترسيخ العلامة التجارية في ذهن العملاء والمتابعين، فمثلًا إذا قامت شركة بإطلاق حملة إعلانية أو منشور مميز على إحدى منصات التواصل قد يشاركه الكثير من الناس، ويتحدثون عن فكرته ومدى تأثيره.
- يجعل المحتوى الإبداعي مميز عن المنافسين، فيجب أن يوجد لكل عمل صوت مميز يعرف باسم brand voice وهو يمثل طريقة توصيل الرسائل أو المعلومات إلى المتابعين.
- يساعد في جذب انتباه المشاهدين، وقد يتحول إلى محتوى فيروسي ينتشر بشكل كبير عبر قنوات التسويق المختلفة.
- المحتوى الإبداعي يمكن تذكره بسهولة عن أي محتوى تقليدي، مما يجعله أطول عمرًا وتأثيرًا من أي محتوى آخر.
- قد يساعدك في الحصول على المزيد من التفاعل والزيارات في وقت قصير.
- وجود التنوع والقدرة على الإبداع في المحتوى، يظهر مدى تفوقك على المنافسين، مما يساعد في بناء الثقة وتكوين علاقات قوية مع العملاء.
أهم مراحل عملية كتابة المحتوى الإبداعي
تمر عملية كتابة المحتوى الإبداعي بأربع مراحل هامة، يمكنها أن تساعد أي عمل تجاري في بناء محتوى مؤثر وموثوق، ومن هذه المراحل ما يلي:
- مرحلة التحضير: تتضمن هذه المرحلة مجموعة عناصر هامة، مثل اختيار موضوع، وعملية البحث والتحضير لاختيار أهم التفاصيل والنقاط التي سوف تتحدث عنها، ومن ثم تحديد نوع المحتوى الذي سوف يتم كتابته هل لمدونة أم لكتاب إلكتروني أم محتوى للفيديوهات.
- مرحلة الكتابة: يتم خلال هذه المرحلة البدء في التنفيذ العملي، وذلك بتحديد العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية، والشروع في كتابة المسودة الأولى، وتحديد المقدمة والخاتمة وغيرها من عناصر المحتوى في حالة كتابة مقالة على سبيل المثال.
- مرحلة المراجعة: تتضمن هذه المرحلة عملية مراجعة المحتوى لتصحيح أية أخطاء إملائية أو نحوية في النص، مع مراجعة الصياغة والسياق لضمان سهولة وسلاسة العرض والمضمون.
- مرحلة النشر: يكون المحتوى في تلك المرحلة جاهزًا بصورة نهائية ويمكن نشره بشكل مباشر، أو وضعه تحت جدولة زمنية لحين قدوم وقت النشر.
عناصر كتابة المحتوى
أية قطعة محتوى خاصةً المحتوى المتعلق بالمقالات أو المدونات فإنه يتكون من هيكل أساسي يتضمن العناصر الآتية:
- العنوان الرئيسي headline: هو الواجهة الرئيسية لأي قطعة محتوى، وهو الذي يظهر في محركات البحث كرابط لكل موقع بلون أزرق، لذلك يجب أن يكون العنوان الرئيسي جذابًا ويحتوي على معلومات حقيقية تصف طبيعة المحتوى، ويمكن أن يتضمن أرقام وحقائق، أو فائدة تعود على الزائر من قراءة المحتوى، مع استخدام كلمات جذابة مثل عروض أو خصومات أو وجود دعوة للتفاعل مثل احصل على أو تسوق الآن.
- المقدمة introduction: بمجرد تصفح المحتوى والضغط على رابط المقال، فإن أول ما يقرؤه الزائر هو المقدمة، لذلك يجب أن تكون المقدمة مختصرة، وواضحة تعبر عن أهم المعلومات الواردة أو الفوائد العائدة على القارىء بعد استهلاك هذا المحتوى.
- العناوين الفرعية ضمن المحتوى sub-headings: تساعد العناوين الفرعية على تقسيم المحتوى بشكل مميز، وتسهل على القارئ الوصول إلى الجزء المحدد الذي قد يهمه وذلك بوجودها ضمن قائمة جدول المحتويات، كذلك فإن محركات البحث تعطي للعناوين الفرعية قيمة إذ تساعد كذلك على فهم المحتوى الخاص بالمقالة.
- وجود دعوة لاتخاذ إجراء call to action: تركز الكثير من المواقع والمتاجر الإلكترونية على استخدام هذه الطريقة، لتوجيه العملاء المحتملين إما لصفحات الهبوط والخدمات، أو توجيههم لصفحات المنتجات لتحفيز عمليات الشراء من قِبل المستخدمين، كذلك يجب أن تكون هذه الدعوة بعد توضيح ما هي الفوائد المقدمة من عملك، أو ما هي المشكلات التي يساعد في حلها منتجك أو خدمتك.
- اكتب لجمهورك المستهدف: من القواعد المهمة في كتابة المحتوى الإبداعي التسويقي هو الاهتمام بجمهور محدد، إذ أنه في حالة استهداف جميع الناس لن تتمكن من الحصول على فئة محددة لمتابعتك، لذلك يجب أن يرتكز هدفك من المحتوى على شريحة معينة مستهدفة من الجمهور تهتم بمحتواك بالفعل، ويمكن أن تتحول لعملاء موالين لمتجرك أو شركتك.
- الخاتمة: تضم الخاتمة أهم التفاصيل المهمة والاستنتاجات من المقال، وتضعها في إطار مبسط ومختصر لتوضيح خارطة المقال بشكل نهائي.
خاتمة
لكتابة المحتوى الإبداعي العديد من الفوائد مثل زيادة التفاعل وعدد الزيارات وكسب ثقة عملائك مع الوقت، كذلك ليس من الصعب إنتاج المحتوى الإبداعي وإنما يعتمد ذلك على التحضير الجيد لمراحل كتابة المحتوى الإبداعي، والعمل وفق عناصر كتابة المحتوى للحصول على النتائج المطلوبة.
كذلك إن كنت بحاجة إلى خدمة مميزة أو فريق عمل يساعدك في كتابة وتطوير استراتيجية متكاملة للمحتوى الإبداعي والتسويقي، فإن شركة Four pillars للتسويق الإلكتروني تساعدك في تقديم أفضل أنواع المحتوى باستراتيجيات فعالة لتحقيق النتائج المطلوبة.