التجارة الإلكترونية هي واحدة من أهم المجالات الموجودة حاليًا عبر الإنترنت، وذلك لوجود عدد كبير من المتاجر الإلكترونية في مختلف المجالات، مما يجعل التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية من أهم الخطوات لنجاح وانتشار هذه المتاجر، أو دعم الشركات الرائدة أو المعروفة في زيادة أرباحها بوجود متجر إلكتروني لها عبر الإنترنت.
لذلك يحتاج العديد من أصحاب المشروعات والمتاجر الإلكترونية إلى عمل استراتيجيات وخطط تسويقية تساعد جلب عدد كبير من الزيارات، ومن ثم تحويل هذه الزيارات إلى مبيعات حقيقية، وتحويل زوار الموقع من مجرد متابعين إلى عملاء فعليين.
ولهذا يتناول المقال الآتي أهم الخطوات العملية لعمل خطة تسويقية لمتجر إلكتروني تساهم في استقطاب الزوار لموقعك، وتقديم منتجات وخدمات يمكنها أن تسد احتياجاتهم وتقابل توقعاتهم، وكذلك تحدد لك أهم الطرق والوسائل التي يمكن من خلالها جلب هذه الزيارات وتحقيق الأرباح بمرور الوقت.
ما هو التسويق الإلكتروني للمتاجر الإلكترونية؟
يغطي التسويق الإلكتروني كافة الجوانب المتعلقة بإمكانية زيادة عدد الزيارات لمتجرك الإلكتروني، وتسهيل وصول العملاء المحتملين لخدماتك أو منتجاتك عبر قنوات التسويق المختلفة مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، أو تحسين محركات البحث وغيرها من وسائل التسويق الإلكتروني.
وذلك بهدف زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة معدلات الزيارات الشهرية، وتحقيق مبيعات أو اشتراك في خدمة وغيرها من الأرباح التي تعود على المتاجر الإلكترونية المختلفة.
ما مدى أهمية وجود خطة تسويقية لمتجر إلكتروني؟
توجد عدة فوائد ومميزات للخطط التسويقية تساعد في تطوير الأعمال في مجال التجارة الإلكترونية، والمساهمة في انتشار المتاجر الإلكترونية، ومن أهم هذه الفوائد:
- الوصول بشكل أسهل إلى العملاء الحقيقين: يمتاز هذا النوع من ضمن إطار التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي بأنه يمكن من خلاله استهداف العملاء المحتملين بناءً على بيانات ومعلومات حقيقية يمكن الحصول عليها من شركات لجمع البيانات، كذلك يتم استهداف العملاء في محركات البحث من خلال الكلمات التي يبحثون عنها، أو من خلال الإعلانات الممولة التي تستهدف فئات محددة حسب اهتماماتها.
- ترسيخ صورة علامتك التجارية بقوة مع الوقت: بمجرد رؤية علامة تجارية معينة تبدأ بالحديث عن منتجات أو خدمات بشكل متكرر، فإن ذلك يعكس صورة جيدة حول هذه الشركة أو المتجر، ويجعل العميل يبحث عنها لمعرفة المزيد من التفاصيل حولها أو حول المنتجات والخدمات المتوفرة.
- التأثير في قرارات الشراء للعملاء: خطط التسويق الإلكتروني دائمًا ما تراعي المراحل المختلفة للعملاء المحتملين أو ما تعرف بالقُمع التسويقي marketing funnel وهو عبارة عن نموذج توضيحي للمراحل المختلفة التي تمثل رحلة العميل وهي تشمل مرحلة الوعي بالعلامة التجارية، ثم مرحلة التفكير والمقارنة، ثم مرحلة اتخاذ القرار، ويتم استهداف جميع هذه المراحل من خلال التسويق الإلكتروني بطرق واستراتيجيات واضحة.
- تكلفة التسويق الإلكتروني للمتاجر مناسبة: بالمقارنة مع التسويق التقليدي الذي يضم الإعلانات الخارجية وإعلانات التلفاز وغيرها من الطرق النمطية، فإن هذا النوع قد يحقق نفس معدلات الانتشار أو أفضل وذلك بميزانية مادية أقل.
العناصر المطلوبة لإعداد خطة تسويقية للمتجر بنجاح
لكي تتمكن من إعداد خطة تسويقية مربحة لمتجرك الإلكتروني، يجب أن تتوفر لديك المعرفة الكاملة حول 9 عناصر هامة، وهي كالآتي:
- الأهداف: يجب أن تضع أهدافك التسويقية لمتجرك وفق نظام ذكي يعرف باسم SMART وهو اختصار لخمس كلمات تعني أن يكون هدفك محدد، ويمكن تحقيقه وقياسه، وكذلك له علاقة واضحة بمتجرك، كما أنه مرتبط بتوقيت محدد، مثل زيادة مبيعاتك للضعف في خلال سنة، أو الوصول إلى حصة من السوق المستهدف بنسبة 10% وغيرها من الأهداف.
- مؤشرات قياس الأداء KPIs: هي عبارة عن معايير وأرقام فعلية يمكن قياسها من خلال إحصائيات وتحديدها من خلال تقارير الأداء، وهي تمثل معايير كثيرة ومختلفة مثل معدل الزيارات الشهرية لموقعك، ومعدل الشراء، أو معدل الاحتفاظ بالعملاء وغيرها من العوامل المختلفة.
- الميزانية المحتملة: يجب تحديد ميزانية متوقعة مرتبطة بجميع أنشطة التسويق الخاصة بمتجرك خلال فترة تقدر بثلاثة أشهر أو على مدار عام كامل، ترتبط هذه الميزانية بالتكاليف المتوقعة الخاصة بالإعلانات، والحملات الترويجية مثل حملة تسويقية لمنتج، أو إنتاج المحتوى، وغيرها من أنشطة التسويق الإلكتروني.
- نموذج تصوري للعميل المثالي buyer persona: يتم تصميم نموذج تخيلي لطبيعة العميل المتوقع منه الشراء من متجرك، ويضع هذا النموذج كافة التفاصيل المرتبطة بالعميل المثالي مثل تحديد الفئة العمرية، الجنس، الاهتمامات، الوضع الاجتماعي والاقتصادي له، فجميع هذه العوامل تجعل استهداف العملاء الفعليين أكثر دقةً وواقعيةً. فمثلًا إذا كان متجرك يهتم بالمجوهرات فإنه من المؤكد أنه يستهدف النساء من الفئة العمرية من 20-60 سنة كمتوسط، والوضع الاقتصادي لهن جيد للغاية لأن المجوهرات منتجات رفاهية وليست سلعًا أساسية.
- الصورة المثالية لمتجرك في ذهن العميل: تلجأ معظم الشركات أو المتاجر الكبرى إلى خلق صورة عامة حول منتجاتهم وخدماتهم؛ لترسيخ تصور خاص في ذهن العميل حول ثقافتهم ومنتجاتهم. فمثلًا شركة أبل تضع في ذهن العميل فكرة الجودة والخصوصية فيما يتعلق بمنتجاتهم من الأيفون والأيباد وغيرها من المنتجات، لذلك يجب الاهتمام بخلق صورة إيجابية مميزة تعبر عن منتجاتك وخدماتك بشكل واضح.
- قنوات التسويق: تشمل جميع قنوات التسويق الإلكتروني المتاحة، ولكن يمكن الاختيار من بينها بناءً على طبيعة القنوات المستهدفة وطبيعة الخطة التسويقية الموضوعة لمتجرك الإلكتروني، مثل اللجوء لتحسين محركات البحث أو استهداف بعض منصات التواصل مثل الانستقرام ومنصة إكس، والاعتماد على حملات قوقل الإعلانية.
- أنشطة التسويق: بعد اختيار قنوات التسويق المحددة وتحديد الميزانية الخاصة بمتجرك الإلكتروني، وكذلك بوضع أهداف الخطة، تبدأ مرحلة التنفيذ التي توضح طبيعة أنشطة التسويق المتمثلة في عدد وطبيعة الحملات الإعلانية، وإنتاج المحتوى لمنصات التواصل أو للموقع الإلكتروني، أو حملات البريد الإلكتروني لاستهداف العملاء.
- الجدولة الزمنية: تهدف إلى تنظيم وترتيب أنشطة التسويق المختلفة في إطار زمني محدد من السنة، مع تحديد أفضل الأوقات لنشر المحتوى وطريقة توزيعه على قنوات التسويق المختلفة.
- فريق العمل المسئول عن التخطيط والتنفيذ: لا بد من وجود فريق متخصص لوضع خطة تسويقية لمتجر إلكتروني وتنفيذها وذلك بوجود قسم للتسويق وأقسام أخرى تحته في متجرك أو شركتك، أو يمكن اللجوء إلى شركات متخصصة للتسويق الإلكتروني لمتجرك، إذ نوفر في Four pillars أفضل الباقات للتسويق لمتجرك الإلكتروني وإدارة محتواه بوجود فرق عمل من المتخصصين مما يساعدك في تحقيق نتائج فعلية.
أهم الخطوات لإعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني
هناك مجموعة من الخطوات التي قد تساعدك في إعداد الخطة التسويقية لمتجرك بشكل أساسي وهي تتضمن كل من:
- أولًا: إبدأ بتحديد أهم الأهداف التي تريد أن تحققها خلال فترة زمنية محددة ضمن 3 أشهر أو 6 أشهر أو خلال سنة بأكملها.
- ثانيًا: حدد من هم جمهورك المستهدف بشكل دقيق بوضع تصور لتلك الفئة في ورقة أو جدول مع تحديد كل من: الموقع الجغرافي، السن، الجنس، أهم الاهتمامات، الوضع الاقتصادي لهم، الوظيفة، فكل هذه العوامل سوف تساعدك فيما بعد في استهداف العملاء بشكل أفضل.
- ثالثًا: قم بتحديد منافسينك بشكل سليم مع وضع نموذج سوات SWOT لك وللمنافسين لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر التي تواجهك أنت ومنافسيك، فهذا سوف يساعد في تحسين الصورة، والعمل بطريقة واقعية للتغلب على المنافسين واستغلال نقاط ضعفهم، وتحديد ما هي نقاط القوة لديك والمميزات الفريدة التي تقدمها لعملائك دون المنافسين.
- رابعًا: القدرة على تحديد أي الاستراتيجيات التسويقية أكثر فعاليةً لمتجرك من خلال البحث ورؤية المنافسين، ومعرفة أنسب القنوات التسويقية لميزانيتك ولمتجرك، سواء أكانت استراتيجيات عبر الويب أو من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو باستخدام المؤثرين، أو التسويق عبر الفيديوهات.
- خامسًا: عليك باختيار أهم المقاييس والمؤشرات التي من خلالها يمكنك إدراك مدى نجاح وتأثير جهودك التسويقية عبر قنوات التسويق الإلكتروني المختلفة المتاحة لمتجرك مثل: عدد الاشتراكات السنوية في خدمة معينة، أو أرقام المبيعات لمنتج معين،أو معدل زيادة التفاعل مع منشوراتك مع الوقت، فمن خلال هذه المؤشرات يمكنك إعداد التقارير والإحصاءات التي تثبت نجاح خطتك التسويقية من عدمها.
خاتمة
يمكن إعداد خطة تسويقية لمتجر إلكتروني بطريقة صحيحة فقط من خلال وجود التخطيط الصحيح من البداية وذلك بوجود عدد من العناصر الهامة مثل: أهداف الخطة، وتحديد الميزانية العامة، ومؤشرات الأداء، وكذلك وجود استراتيجيات واضحة للتنفيذ، مع تحديد قنوات التسويق المتاحة، إذ بتوفر تلك العناصر يمكن بسهولة وضع الخطة المناسبة لمتجرك الإلكتروني وتحقيق النجاح بمرور الوقت.
كما يمكن الاستعانة بخبراء ومتخصصين في مجال التسويق الإلكتروني مثل شركة Four pillars حيث نساعدك في تحديد كافة الخطوات، وتنظيم كافة العمليات مثل إدارة المحتوى وتحديد قنوات النشر، وعمل التقارير الدورية لقياس أداء متجرك الإلكتروني وتطويره مع الوقت.